أرسلت وزارة الأتصالات والإعلام السعودي رسائل SMS تتضمن تحذيرا شديد اللهجة من خلال عن البدء في تطبيق عقوبات صارمة بحق كل من يساهم في مخالفة أنظمة الحج والإقامة، مؤكدة أن الالتزام بالأنظمة هو السبيل الوحيد لضمان سلامة وراحة ضيوف الرحمن.
تطبق غرامة مالية تصل إلى 100,000 ريال سعودي على كل من يثبت قيامه بـ:
الإيواء: توفير سكن لحاملي تأشيرات الزيارة (بكافة أنواعها) في أي مكان مخصص للسكن.
التستر: إخفاء وجود الزوار أو التستر عليهم داخل نطاق مكة المكرمة.
المساعدة: تقديم أي نوع من الدعم الذي يسهل بقاء الزوار بشكل غير نظامي.
يسري هذا القرار خلال موسم الحج لعام 1447هـ،بداية من غرة (1) ذي القعدة 1447هـ. إلى نهاية يوم (14) ذي الحجة 1447هـ،في نطاق مدينة مكة المكرمة،منطقة المشاعر المقدسة.
تهدف هذه الإجراءات إلى تنظيم تدفق الحجاج وضمان تقديم الخدمات بأعلى جودة، وستطبق العقوبات بحزم على كافة الأفراد والمؤسسات المخالفة.
